مقالات

تصنيفيكيشن..!

28/03/2021, 07:16:21
المصدر : خاص

في بداية الأربعينيات من القرن الماضي، كان الطالب لطفي جعفر أمان يدرس في المرحلة الإعدادية من التعليم العام في إحدى مدارس مدينة عدن، التي سيغدو بعدها بعدة سنوات واحداً من أشهر وأمهر شعرائها. 

وكان بين من تتلمذ لطفي عليهم في تلك المرحلة مُعلّم مثقف ساخر يدعى محمود لقمان، سليل الأسرة العدنية الشهيرة.

وكانت مفردة تصنيف أو تصانيف سائدة في اللهجة العدنية بمعنى الكلام المعروف بأنه 'خبط عشواء'، أي اللغو أو القول الذي لا يُعتدّ به اطلاقاً، أجاء على شكل تفسير لحالة أو في صيغة إجابة عن سؤال. ولأن الأستاذ محمود لقمان يتمتع بخفّة الدم وروح الفكاهة، فقد حوَّر هذه الكلمة إلى "تصنيفيكيشن"، وكأنّه ينطقها كمفردة انكليزية، إمعاناً في السخرية، ليس من معنى الكلمة فحسب، بل ومن الطلبة المُصنّفين في كلامهم وإجاباتهم، ممن يطلقون الكَلِم على عواهنه!

راق هذا الابتكار "اللُقماني" للفتى "الأَماني" .. فتفتّقت حينها قريحته الشعرية لأول مرّة، وكان ذلك في سنة 1942م، وعمره وقتها لا يتجاوز 14 سنة. فإذا به يكتب أولى قصائده من وحي تلك الكلمة التي ابتدعها أستاذه، فجاءت القصيدة غريبة في قالبها، وساخرة في أسلوبها، إذْ أبدع كل قوافيها باللغة الانكليزية، والتي جاءت على وزن "شَنْ" (tion).

منذ أكثر من عشرين سنة حصلتُ على نسخة من هذه القصيدة، التي لا تتوافر في أيّ كتاب مطبوع للطفي أمان، ولا لغيره من الكُتَّاب والنُقَّاد والباحثين.

وقد زوَّدني بها يومذاك صديقي العزيز جهاد لطفي، الإعلامي المعروف، ونجل الشاعر. 

غير أن هذه النسخة تاهت منّي بين الأوراق والملفات المزدحمة في مكتبتي الشخصية، ونسيتُ أمرها مع تقادُم الأيام وتشقُّق جدار الذاكرة. وفجأة عثرتُ عليها منذ أيام خلال إعادتي ترتيب محتويات مكتبتي في الشقة التي انتقلتُ إليها مؤخراً.

وها هي تصنيفة لطفي البديعة عن "تصنيفيكيشنة" لقمان الفريدة، أنشرها في السطور التالية، مُقرِناً القافية الانكليزية بمعناها العربي بين أقواس، راجياً أن لا يُهمل المؤرخون والباحثون ذِكْر هذه الأبيات الساخرة الغرائبية، باعتبارها أول ما قدحت به موهبة لطفي أمان قبل سنوات عدة من انهمار شلاله الشعري، الذي راح بعدها يتدفق زاخراً قبل أن يصبّ في بحيرة الخلود الأبدي. 

أُحْرِجَ التلميذُ ما بين جوابٍ وQuestion  ( سؤال) 

كان يدري أنه ما وهبَ الدرسَ Attention  (انتباه) 

فاعترتْهُ ما اعترتهُ من نوبةٍ من غيرِ Action (تدبر) 

وكان الطالبُ المسكينُ في غيهبِ Ocean  (محيط) 

قال في صوتٍ خفيٍّ: ايش أقولّك ...  تصنيفيكيشن ! 

وانبرى يضحكُ محمودٌ  (يقصد الأستاذ محمود لقمان) 

أو كأنَّ الضحكَ أضحى من قطاع الدرسِ Section (قِسْم) 

هذه الفكرةُ يا طلابُ فاقت كلّ Notion (فكرة) 

يأملُ العاجزُ فيكم من عقابٍ أو Detention (حَجْز) 

إنْ عجزتم عن جواب الدرس قولوا: تصنيفيكيشن! 

هكذا التصنيفُ أسمى ما ارتقاهُ الـ Education (تعليم) 

وبليدٌ قالها يوماً فنالت Decoration (زخرفة) 

لا تَقُلْ: أستاذُنا محمودُ قالّلي ...  تصنيفيكيشن!

مقالات

برفقة شوبنهاور.. حين يكون اليأس دافعًا أصيلًا للحياة

اليوم الثالث برفقة شوبنهاور، كان اسم هذا الفيلسوف في ذهني، يجلب معه إيقاع "الشوكة". يبدو كئيبًا ويعدك بالقنوط، ولهذا تأخرت في الإصغاء إليه. كنت بحاجة إلى التهيؤ له، ترقُّب تلك الحالة الذهنية الجسورة للاقتراب منه

مقالات

بيع الوطن بالتجزئة

أصبحنا، ونحن ننظر إلى الوطن اليوم، وكأننا ليس في وطننا بل في وطن يمتلكه مجموعة من الناس، الذين يحكمونه بالحديد والنار، ويمتلكون فيه كل شيء؛ من الهواء والطُّرق والسواحل والخطوط الطويلة بين المدن، وكأنهم يملكون الشروق والغروب والهواء والمطر.

مقالات

مقالة في الشعر

هنالك أشخاص يكتبون الشعر، وشعراء يحصلون على الجوائز، وشعراء يتم تكريسهم كأسماء رنانة، وشعراء يتم ترويجهم عبر أجندات وجماعات؛ كل ذلك لا علاقة له بالشعر. كثيرون بلا عدد يكتبون الشعر، لكن الشعراء نادرون.

مقالات

حكاية المُسَفِّلة غيوم عالم (2)

كانت المُسَفِّلَةُ غُيُوْمْ عَالم تدرك بأن عليها لكيما تضمن حرية التنقّل بين العالمين وتمارس مهنتها كمُسَفّلة أن تحتفظ بعذريتها فلا تتزوّج ولا تدع أحدا يقترب منها باسم الزواج، أو باسم الحب، ولأنها جميلة كان هناك من يحوم حولها ظنا منه بأنها، وإن كانت ترفض الزواج، لن ترفض الحب، وكان أولئك الذين خابت آمالهم في الزواج منها يأملون أن يصلوا إلى بغيتهم عن طريق الحب

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.