مقالات

خرجتْ ولم تعُد!

16/01/2023, 19:21:31

هذه مدينة فقدت تاريخها وتراث رجالها وأخلاق الرجال..

بل هذه مدينة فقدت هُويتها وأنسنتها، وهواء رملها والجبال!

إثر الانتكاسة التي تعرّضت لها حركة 1948، وأفضت إلى قطع رؤوس بعض رموزها وفرار البعض الآخر إلى عدن وغيرها.. قرَّر ولي العهد سيف الإسلام أحمد -بعد أن استلم صولجان الإمامة خلفاً لأبيه الإمام الصريع يحيى- أن يهجر العاصمة صنعاء، التي فتحها نهباً مباحاً لغوغاء القبائل وهوام البشر، ويتَّخذ من تعز عاصمة للعهد الجديد.

ويومها كانت تعز تمور بحالاتٍ شتى، وتلاوين مختلفة، عنوانها التطلُّع نحو التغيير الذي لم تكن قد اتَّضحت معالمه الرئيسة على نحوٍ مبين. 

وقد أضافت إليها إقامة الإمام الجديد فيها بُعداً جديداً وسبباً إضافياً للمُغايرة في السلوك العام، لاسيما أنها بدأت تنفتح على ثقافات وتجارب وافدة جديدة عبر الداخلين إليها والمقيمين فيها من العرب والأجانب، في الوقت الذي بدأ يعود إليها الطلاب الدارسون في مدارس عدن ومدارس وجامعات مصر وغيرها، حاملين أفكاراً ومفاهيم جديدة أشعلت لاحقاً فتيل الثورة على النظام الموغل في التخلّف، كما تسللت إليها الكتب والمطبوعات الإعلامية بمختلف ألوانها وتصنيفاتها، التي أسهمت في إذكاء الوعي الوطني والثوري لدى عديد من الشباب.

وإثر قيام الثورة السبتمبرية،، والشروع في تجهيز اللبنات الأولى للعهد الجمهوري ودولته الوليدة، وانخراط شباب اليمن الطبيعية في الدفاع عن المنجز الثوري من تكالب قوى الملكية والمرتزقة عليه، وجد رجال الثورة الأكتوبرية أرضية خصبة في تعز للتنظيم والتدريب والانطلاق صوب تنفيذ عمليات فدائية في الداخل الجنوبي، أو مهام سياسية في الخارج، بالإضافة إلى جمع الأموال، وتلقِّي مختلف أوجه الدعم اللازم للثورة ضد الاحتلال الأجنبي وركائزه المحلية، ناهيك عن توفير الأجواء المناسبة لتحرير وإصدار المطبوعات الصحافية الناطقة باسم الثورة الواحدة. ويومها، احتضنت تعز بكل الدفء جميع ثوار الجنوب المحتل، لم تُفرِّق قط بين منتمٍ إلى الجبهة القومية أو جبهة التحرير.. حتى يوم أراد الزعيم العروبي خالد الذكر، جمال عبدالناصر، أن يُوجِّه رسالته التاريخية إلى بريطانيا، داعياً إيّاها أن تحمل عصاها وترحل عن الجنوب، اختار مدينة تعز لتوجيه هذه الرسالة.

ظلت تعز حُبلى وولاَّدة على مدار تاريخها.. فمن رحمها تواترت سُلالات باسقة الأسماء والصفات في شتى ميادين الحياة. 

ظهر منها خيرة أهل العلم والتنوير والحكمة والمعرفة، وأبرز رجال الفكر والسياسة والعسكرية والحركة الوطنية والقومية، وصفوة أهل المال والأعمال والتجارة والحِرَف، وأبرز مؤسسي التيارات الحزبية والمدنية، ورموز الأدب والفن والثقافة والصحافة.

وفي المَهاجِر ومناطق الاغتراب كان أبناء تعز السبَّاقين لتشكيل الاتحادات والروابط والأندية التي تلمّ شمل العمال والطلاب والمثقفين اليمنيين في شتى بقاع الأرض، مثلما لمَّت تعز شمل كل أبناء اليمن الذين سكنوها فسكنوا إليها مثلما سكنت فيهم.. فلم تكن تعز يوماً مدينة طاردة، بل كانت -إلى جوار عدن- أكثر المدن اليمنية قدرة على الجذب والاستقطاب والاحتواء الدافيء.

لقد جمعت تعز غزير المال وعزيز الرجال، وظلت مسالمة وحالمة، ومثالاً على المدنية والتحضُّر والعصرنة.. وهكذا هو تاريخها منذ البدء.

حتى بعد نيل الجنوب اليمني استقلاله من الجاثم الأجنبي، ونشوب صراع جديد بين قوى الثورة أو بين قوى المجتمع -الذي كان قد بدأ أصلاً عشية الاستقلال- أسفر عن إزاحة أو إزالة بعضها للآخر، اُضطر عديدون إلى الفرار صوب صدر هذه المدينة التي احتضنت الشاردين، حيث وجدوا دفء الأمان، قبل أن ينطلق بعضهم منها إلى آفاق مستقبل رحب عبر الدراسة أو العمل.. وقد تكرَّر هذا المشهد مراراً منذ أواخر 1967 إلى أواخر 1989.

وإثر استئناف المحادثات الوحدوية بين قيادتي الشطرين، استشعر الجميع -ذات فترة فاصلة في مسار هذه العملية- إصابة هذه المحادثات بحالة من التعثُّر أو نوبة من الارتباك، خلال انعقادها في العاصمتين -صنعاء وعدن- فتقرَّر نقل طقوسها إلى تعز، فاستحال التعثُّر إلى سلاسة والتوتُّر إلى سكينة، وانتهت حالات الشدّ والجذب والجزر والمد، التي اكتنفتها قرابة ثلاثة أعوام، فقد تحسَّنت الأجواء النفسية لدى أطراف المحادثات، وكأنَّ لطبيعة هذه المدينة فعل السحر، حتى أفضى الأمر إلى الاتفاق على ملامح المشهد السياسي لدولة الوحدة، وبالذات التأكيد القاطع -حينها- على ضرورة الاقتران الشَّرْطي بين الوحدة والتعددية، وهي المسألة التي كانت أسيرة الضبابية من جهة والتعنُّت من جهة أخرى.

هذي هي تعز التي نفتقدها اليوم!... ولا ندري إلى متى؟

هذي هي تعز التي راحت ذئاب البشر تنهش في لحمها.. وللأسف الشديد أن معظم الناهشين من بَنِيها!

هذي هي تعز التي خرجت -يوماً قريباً- من دار المدنية والثقافة والسلام، ولم تعد إليها حتى هذه اللحظة!

هذي هي تعز التي طالما آوت الرجال الأبطال، فآلت بها الأحوال إلى اثإيواء الأنذال!

هذي هي تعز.. لا، هذي ليست تعز!

مقالات

لا ضوء في آخر النفق!

عندما بدأت الحرب على اليمن في 26 مارس، بدون أي مقدّمات أو إرهاصات أو مؤشرات تدل على حرب وشيكة، حيث تزامنت هذه الحرب مع هروب عبد ربه منصور إلى سلطنة عُمان، وكان قرار الحرب سعودياً، ثم إماراتياً خالصاً، تحت مسمى "إعادة الشرعية"، التي في الأصل قامت السعودية بفتح كل الطرق لدخول الحوثيين إلى صنعاء وطرد الشرعية منها، وأن هذه الحرب لم تكن مرتجلة بل مخطط لها لإعادة اليمن إلى ما نحن عليه اليوم، من شتات وتمزّق.

مقالات

هنا بدأت رحلتي

أضواء خافتة تقسم الشارع بالتساوي بين الذاهبين والقادمين، قمر في السماء يوزع ضوءه بين سطوح المنازل وقناة الماء في ميدلبورغ، وأنا أجلس خلف ضوء دراجتي الهوائية، وخلف أمنيتي أن يستمر الطريق بلا نهاية.

مقالات

حديث لن يتوقف!

يومَ أعلن علي سالم البيض بيان الانفصال، في خضم حرب صيف 1994م، تنصَّلت جُل - إنْ لم يكن كل - قيادات وكوادر الحزب الاشتراكي عن مسؤوليتها تجاه هذا الإعلان المقيت، الذي لم تقوَ حُجَّته أمام كل ذي عقل بأنه كان اضطرارياً، كما حاول البعض الزعم به يومها، إذْ لم يجرؤ أحد على القول إنه يتفق مع مشروع الانفصال.

مقالات

أمير الشعر الحميني عبر كل العصور

"لا توجد كلمات غنائية أصيلة بدون ذرة من الجنون الداخلي". يطِلُ عبدالهادي السودي من بين هذه الكلمات، لكأنها كتبت فيه، وعن سيرته، وتفردهُ شاعراً، وعاشقاً، وصوفياً، وعلامة فارقة لِعصرهِ، وشاغلاً للأجيال من بعده.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.