مقالات

عالم مرعب وحضارة هشّة..

01/03/2022, 15:27:32
المصدر : خاص - بلقيس

خلف هذا الكيان البديع للحضارة العالم المصمم بطريقة خاطفة للأنظار، وتبهر كل من يتأمّلها من الخارج، وبالفعل هو انبهار مستحق لمنجزات الإنسان الحديث، إلا أن تلك القلعة العالية تبدو عُرضة للهشاشة، بقدر صلابتها الماديّة، تفتقد للأسس المعنوية الضابطة والصارمة للحفاظ على هذا الإرث الإنساني الكبير. 

من يراقب مسار الحضارة في لحظات السلام يعتقد أنها باتت محمية من أي عبث كوني ممكن، ولا يكاد يتخيّل كيف يمكن أن تكون حضارة كهذه عرضة للتفكك والانهيار، وقد بلغت أرقى تطوّر حضاري. بحسب فوكوياما، وهو يصف الدولة الليبرالية بكونها "النموذج الأخير لتجليات الإنسان".

غير أن فلسفة التاريخ تؤكّد أن الصلابة ليست حالة نهائية راسخة ومغلقة أمام احتمالات الاختراق، فما دام الإنسان هو من يقف خلف هذا الكيان الوجودي، المسمّى "دولة"، والعالم كتجمّع للدول، سيظل كل ما بناه معرضاً لنزواته الخاصة، ويعيد بذلك دورات التاريخ، مؤكداً أن ما من شيء أبدي، سوى فكرة التغيّر نفسها، الثابت الوحيد هو المتحوّل، لو استعرنا تعبير أدونيس. 

ليس العالم مجرد إنجازات ماديّة وعلمية وتقنية، وكشوفات للطبيعة وسيطرة عليها. فبالتوازي مع هذا الجانب هناك بالفعل التطوّر القانوني والتشريعي والشق الدستوري المنظِّم للعلاقة بين البشر والدول في الوجود، وهذا الأخير لم يتخذ إطاره الحالي إلا بعد حربين عالميتين كُبريين. 

من الواضح أن منجزات العالم على صعيد التشريعات والقوانين الضابطة للوجود هي أكثر عُرضة للسيولة والتفكك من جانبه المادي الملموس، فانهيار الشق العملي من الحضارة هو نتيجة عرضية لهشاشة البنية المعنوية المنظّمة للحياة على سطح الكوكب، وهشاشة الأخيرة هي احتمال طبيعي يعود إلى الإمكانية الجذرية لدى الإنسان لدهس كل القيم والمعايير متى كانت تعيق أطماعه أو تحد من مكتسباته. 

بوجود فكرة "السيادة" وبدونها، كان يمكن لبوتين أن يجتاح أوكرانيا، تماما كما اجتاحت أمريكا العراق، مع اختلاف الواقعتين في أسبابهما الظاهرية، غير أن كل التبريرات اللحظية للوقائع التاريخية ليست هي ما تفسر جذريا دوافعها، فالسبب المركزي يكمن في نزعة الهيمنة لدى الشعوب والقادة، والرغبة بإخضاع الآخر ورفض استقلاله، تحت حجج مهما بدت وجيهة إلا أنها تضمر خلفها ذلك الوحش البدائي، حيث لا حضارة ولا ديمقراطية ولا شعارات السيادة البراقة يمكنها أن تُلجمه. 

77 عاما، منذ رسى قطار العالم وتطوّر بشكله الحديث، فترة سلام عالمي تخللتها حروب محدودة هنا وهناك، غير أنها ليست فترة كافية؛ لتحصين الكوكب من دورة عنف عالمية، ذلك أن مفاهيم كالديمقراطية وما يلحق بها من قِيم لم تترسخ بعد، كمداميك كونية صلبة، يصعب اختراقها. 

طوال ما يقارب 8 عقود، ظلت الديمقراطية تتحرّك بشكل متذبذب، تبدو حالة عالمية تتوسع عرضياً، لكنها لم تتجذّر رأسيا كأرضية ثابتة، وهو ما جعلها نموذجا غير كافيا، أو لنقُل غير مكتملٍ، وبحاجة إلى روافد جانبية تعزز من ثبوتها وتحميها من أي مناوشات، تنذر بتفجير مستقبل البشر، حتى في أكثر الدول نموذجية فيما تقدّمه حالتها الحضارية والديمقراطية المتقدّمة.

بوتين لا يختلف عن ترامب كثيراً، من زاوية هشاشة إيمانه بالديمقراطية، مع فارق طبيعة الدولتين، أمريكا وروسيا، ولو كان ترامب مكان بوتين لربّما لما اختلف سلوكه كثيراً، حيال أوكرانيا وغيرها. 

ماذا يعني كل هذا الكلام..؟ يعني أن نهج "التنوير والعقلانية" في أوروبا، ومن بعدهما الغرب بكامله، هو ميراث حديث، دورة تاريخية جبّارة؛ لكنها ليست الطور الأخير من تجليات الإنسان الخارق، والوصفة السحرية لتلافي كل اضطرابات الحياة في الكوكب.

سيستمر العالم في حالة صيرورة مفتوحة ومتجددة، وبين الفترة والأخرى سنتفاجأ بصدامات هنا وهناك، مخيفة، لكنها بمثابة جرس إنذار، تهيئنا كي لا نتساقط مع أي هزّة كبرى، يمكن أن يقع فيها الكوكب، وتنبئنا أن اللحظة التي تبلغ فيها حضارة ما ذروة تطوّرها هي لحظة تؤشر إلى بداية مختلفة، لربّما هبوط وانحدار تدريجي، هذا مسار قد يطول، لكن ما هو مؤكّد أنه ليس من نسج الخيال، وأن ما يحدث في العالم اليوم ليس مزحة، هو انفجارات كامنة في قلب هذا الكيان البديع. حيث ينتشر الرُّعب من وسط التصميم الفائق للحياة، إنه عالم مُرعب وحضارة ما تزال هشّة مهما بدت لنا عكس ذلك.

مقالات

برفقة شوبنهاور.. حين يكون اليأس دافعًا أصيلًا للحياة

اليوم الثالث برفقة شوبنهاور، كان اسم هذا الفيلسوف في ذهني، يجلب معه إيقاع "الشوكة". يبدو كئيبًا ويعدك بالقنوط، ولهذا تأخرت في الإصغاء إليه. كنت بحاجة إلى التهيؤ له، ترقُّب تلك الحالة الذهنية الجسورة للاقتراب منه

مقالات

بيع الوطن بالتجزئة

أصبحنا، ونحن ننظر إلى الوطن اليوم، وكأننا ليس في وطننا بل في وطن يمتلكه مجموعة من الناس، الذين يحكمونه بالحديد والنار، ويمتلكون فيه كل شيء؛ من الهواء والطُّرق والسواحل والخطوط الطويلة بين المدن، وكأنهم يملكون الشروق والغروب والهواء والمطر.

مقالات

مقالة في الشعر

هنالك أشخاص يكتبون الشعر، وشعراء يحصلون على الجوائز، وشعراء يتم تكريسهم كأسماء رنانة، وشعراء يتم ترويجهم عبر أجندات وجماعات؛ كل ذلك لا علاقة له بالشعر. كثيرون بلا عدد يكتبون الشعر، لكن الشعراء نادرون.

مقالات

حكاية المُسَفِّلة غيوم عالم (2)

كانت المُسَفِّلَةُ غُيُوْمْ عَالم تدرك بأن عليها لكيما تضمن حرية التنقّل بين العالمين وتمارس مهنتها كمُسَفّلة أن تحتفظ بعذريتها فلا تتزوّج ولا تدع أحدا يقترب منها باسم الزواج، أو باسم الحب، ولأنها جميلة كان هناك من يحوم حولها ظنا منه بأنها، وإن كانت ترفض الزواج، لن ترفض الحب، وكان أولئك الذين خابت آمالهم في الزواج منها يأملون أن يصلوا إلى بغيتهم عن طريق الحب

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.