مقالات

عن صراع الأفكار في اليمن

12/06/2024, 06:56:06

يتصارعون على السطوح، فيما تغرق مجتمعاتهم في مزيد من الشتات، وكأنّ كلّ الطرقات لا توصلهم سوى إلى الحفرة نفسها. ذلك أنّ كل الجهات والنوافذ تبدو مسدودة، وحدها الحِيرة والشعور بمزيدٍ من المتاهة، تعلو قسمات الناس وتتجلى في نبرات حديثهم، وتبرُّهم من الجو العام.

أتحدث عن الفضاء اليمني، عن البشر العاديين، أولئك الغارقون في همومهم يوحدهم إحساس بالفزع، ولا يتفقون على شيء، مثل إيمانهم بأنّ نُخب البلاد خذلتهم، وأن كل الجماعات، كل العقول المُبشِّرة بالغد والحاملة للفكرة الثقافية، لا تمنحهم أي قدر من الوضوح.
ذلك أنّ كلّ جهة تخوض مرافعة لإثبات جدوى منطقها مقابل بطلان خصومها، فيما كلٌ من الجهة الأولى والواقفين على الضفة المقابلة؛ الداعين إلى تحكيم شرع الله والمُبشرين بلغة التقدم وما يزعمون أنّه منطق الحداثة، جميعهم يتخبَّطون على حواف المشكلة.
ولا يبدو أنّ أي طرف يملك تصورًا لما هو أولوية بالنسبة للناس، وما هو متصل بواقعهم، وما يمكن أن يكون مفتاحًا لغد أكثر ترتيبًا وجدوى للجماهير.

سيظل صراع الأفكار بين البشر قانونًا أبديًا، لن يتبدل ما دامت الحياة باقية على سطح هذا الكوكب. فالتعارض الأزلي وتصادم القناعات ليس بين الإنسان وأخيه الإنسان فحسب؛ بل وفي الفرد الواحد ذاته. لا يمكن لبشر أن يتوصل إلى رؤية نهائية عن حقيقة هذا الوجود الغامض.

لكن ما هو مُحبط في المجتمع اليمني هو أن صراعات الأفكار ليست تعبيرًا عن حراك عقلي متناغم مع طبيعة الواقع اليمني، ليس نشاطًا موازيًا للمصير العام، ويصب في محاولات تطوير الحياة.
إن ما يحدث من سجالات مكررة في العوالم الافتراضية اليمنية يكاد يكون تعبيرًا عن حالة من الضياع حد فقدان أي إمساك فعّال بواقع الحياة كما تجري في اللحظة الزمنية الراهنة.

يتجادل اليمنيون حول أسئلة كبرى، ثم لا أحد يتوقف لحظة ليتأمل العلاقة المباشرة بين ما يتناقشون حوله ومدى اتصاله القوي مع واقعهم المبعثر.
يصيح أحدهم: شرع الله هو الفيصل الحاسم للخروج من مأساتنا اليمنية. فيرد الآخر: إن المنطق الديني هو العلة الأولى وراء بقائنا في ذيل الأمم.

يكاد يكون ما يحدث من جدل ثقافي في سماء الأمة اليمنية أمرا صادما، وكأن الجميع فقد أي قدرة على رؤية واضحة لما نحن عليه، وما نحتاجه بشكل مُلحّ؛ ما هو أولوية قصوى وله إسهام مباشر في كشف حقيقة واقعنا وترتيب الوعي به؛ وما يمكن اعتباره نقاشات فكرية مفيدة؛ لكنها تقع في درجة متأخِّرة في سُلم احتياجاتنا.

لو أن الجُهد والطاقات، التي تستهلكها النقاشات العمومية في البلاد، تتصف بشيء من التهديف، لو أن العقل الكلي لليمن له سيطرة جيِّدة على مسارات الجدل، وقد نجح في ترسيخ نقاط تأسيسية في الفضاء الثقافي العام؛ أعني شيئا من التحكم العفوي الحر بكل فكرة حيوية مهمة للناس، لكانت هذه الصراعات قد أثمرت انقلابًا عمليا، ونجحت في استعادة السيطرة على مساحات كبيرة من حياتنا الهاربة.

لا أظن أن السجالات المفتوحة حول كل شيء في بلادنا يوجد ما يوازيها في الفضاءات الثقافية لبقية البلدان.

صحيح أن الجدل يظل مفتوحًا في كل شعوب الأرض حول كل شيء؛ نقاشات حول الخرافات والأساطير وحول نظريات أينيشتاين، جدل حول الكشوفات العلمية، وحول نصوص الكُتب المقدّسة، حديث عن الموضات الحديثة والفلكلور الموروث، كل هذه أمور طبيعية، لكنك بالمقابل تجدهم قد حسموا كل ما يتصل بقواعد حياتهم، ونجحوا من تثبيت أُسس صلبة للتحكّم بمجريات واقعهم.

أما اليمني، فتراه مهموما بمدى صلاحية هذه النظرية من تلك، يجادل بحماسة ليثبت جدوى ذلك المنهج العقلي، ويدين بشكل قاطع كل رؤية مجاورة. لكنه ينسى ما هو أساسي، ولا يكترث بمدى جاهزية واقعه لكل هذا الذي يجادل حوله المثقف؛ هل حالة الوعي العام مهيأة لأي نوع من الإصلاح، أم أننا نقتقر لأي ترتيب أولي يمكن البناء عليه؟

إننا نحيا مبعثرين، لا أحد يدرك أين نقف، وماذا علينا أن نفعل، وبأي اتجاه يجب علينا التحرُّك. ولا أحد من حاملي المعنى يقول للناس شيئًا حول كل ما هو بديهي، بل إن المثقف اليمني لا يكاد يقول لمجتمعه أي معنى يُرتّب له حياته. وتلك أكبر خيانة ارتكبتها المجموعة الثقافية بحق أمّتها على امتداد تاريخ الشعوب.

مقالات

حكاية الرَّجل المَيِّت (الفصل الخامس)

عندما عرَف أهل القرية من سُفَرجَلة أن عساكر الدولة لاذوا بالفرار، داخلهم شعور بالخوف من الرجل المَيِّت، وأولئك الذين كانوا غير مصدقين بأن سلطان المِلْح عاد من البحر ميِّتا صدقوا بعد هروب العسكر، وقالوا:

مقالات

حرب إيرانية رسمية ضد اليمن.. ما رد الفعل؟

قبل أيام أعلنت الحكومة الإيرانية تعيين سفير جديد لدى مليشيا الحوثيين في صنعاء. لاحقاً جرى استقبال السفير رسمياً في القصر الرئاسي، وفُرش له السجاد الأحمر، واستعرض حرس الشرف. لا يمكن قراءة الأمر إلا باعتباره تصعيداً إيرانياً، أو أنه عودة إلى نقطة البداية، باعتبار طهران ما زالت تخوض حرباً ضد الحكومة اليمنية.

مقالات

"سلطان الغناء اللحجي"

الغناء اللحجي يبث فيك الفرح حتى لو كنت تعاني سكرات الموت. ينتَعك من رتابتك وجمودك، ويوقظ فيك نشوة تقلّب مزاجك 180 درجة، دفعة واحدة.

مقالات

لا للتطبيع

يمتاز المثقف عن السياسي في مضمار التعاطي مع القضايا العامة (القضايا المتصلة بالدولة والمجتمع) أن السياسي قد يُغلِّب حالةً من الديماغوجيا أو البراجماتيا في اتخاذ هذا الموقف، أو إبداء ذلك الرأي تجاه هذه القضية أو تلك المسألة، أما المثقف فالمتوقع منه، أو المفترض فيه أن يكون أكثر احتكاماً إلى صوت العقل والضمير في مواقفه وآرائه؛ لأنه أكثر التصاقاً بالغالب الأعظم من الجماهير من جهة، ومن جهة أخرى يكون أكثر قلقاً وحذراً تجاه أحكام التاريخ والأجيال بهذا الصدد.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.