مقالات

لعبة حزب الإصلاح وخصومه في تعز

06/06/2021, 07:07:05
المصدر : خاص

هكذا كخلاصة نهائية، وبعيدا عن كل الاعتبارات والظروف الاستثنائية التي تمرّ بها تعز، وحتى مع مُراعاة المكايدات التي تحدث بين الخصوم، والمُبالغات في كيل التُّهم لطرف واحد، يمكن القول إن 'حزب الإصلاح' فشل في تقديم تعز كنموذج إداري ناجح. 

لقد كانت تعز فرصة لحزب الإصلاح؛ كي يثبت جدارته السياسية؛ لكنه ظل مختنقا بذاته وعاجزا عن فتح ذراعيه برحابة حزب دولة.. يمكن للحزب وأنصاره سرد مبررات كثيرة للتنصّل من مسؤولية حزبهم، هذا سهل ومُمكن؛ لكن التحدّي الأصعب ليس التبرير، بل إثبات القدرة على تحمّل المسؤولية في كل الظروف. 

عجز الإصلاح عن احتواء خصومه، فلا هو قادر على تحقيق حالة من الإجماع أو الشراكة القويّة معهم، ولا خصومه مستعدون للتقارب معه، لا هو اجتهد لخلق تطمينات للمتوجّسين منه، ولا هم قابلون بتجاوز ضغائنهم والالتقاء معه في منتصف الطريق. 

لا الإصلاح مدركٌ لضرورة الشراكة وتوسيع أرضية التحالفات، ولا مناهضوه لديهم قابلية مبدئية للعمل معه كشركاء حقيقيين من أجل مستقبل المدينة، هو يمضي مجنحا لوحده وهم قاعدون متملمون، يطلقون الصراخ ضده. 

خصوم الإصلاح في تعز يتحمّلون أيضا جزءا من المسؤولية الأخلاقية عن تعميق حالة الصراع في المدينة، وتحويل أي موضوع إلى مادة للاستثمار السياسي ضد السلطة المحلية، إنهم ليسوا غاضبين من فشلها؛ بل ولديهم تصميم مُسبق ورغبة راسخة بإفشالها. 

ما يحيل الصراع السياسي في المدينة إلى نوع من المكايدات الصبيانية، حيث القوى الفاعلة لا تدرك الفرق بين المعارضة السياسية والتنافس الحزبي، وبين المسؤولية التاريخية المُلقاة على عاتقهم، المتملثة بضرورة استعادة الدولة وإنجاح التجربة. 

يحاول خصوم الإصلاح في تعز أن يحرِّضوا الجماهير سياسيا، كنوع من الاستنساخ المبكِّر للعبة المعارضة، كما لو أننا أمام نظام سياسي مُكتمل، وجوده يتطلّب تشكيل قوة مناوِئة له، فيما الحقيقة أننا أمام حالة سائلة في تعز، تتطلب التعامل بدوافع أخلاقية ووطنية لبناء مداميك الدّولة، أكثر ما تحتمل انقسامات سياسية وتمترسات خلف أطماع حزبية وشخصيّة. 

بناءً على ما سبق، يُمكن القول إن الحراك الأخير في تعز ليس مجرد احتجاج اجتماعي ذي مطالب معيشية عابرة، بل تعبير عن انقسام سياسي خفي وعميق ومؤجّل، حيث يقف الإصلاح كحزب مركزي في جهة وحلفاؤه معه وتتمترس القوى الأخرى في الجهة المقابلة، ويتعمّق الاستقطاب مع كل سخط شعبي محتج على تردّي الأوضاع. 

نظريا، لا يستحوذ الإصلاح على كل المناصب في تعز، وتبدو الخارطة السياسية للمناصب موزّعة شكلياً بطريقة متوازنة بين مختلف القوى الفاعلة؛ لكن هذا الطابع الصّوري لا يخفي الهيمنة الفعلية للحزب داخل المراكز الحساسة في المحافظة. 

يحرص الإصلاح على الشراكة الصّورية كفكرة دائمة التردد في خطاباته وبياناته؛ كونه يدرك صعوبة استفراده بكل شيء؛ لكنه يتوجّس من شراكة الأقوياء، لا يريد أندادا لهم حضورهم وتأثيرهم وسياساتهم المستقلة عنه، وهذا ما يجعل شراكته هامشية وعاجزة عن إنهاء حالة الاستقطاب والتوتر الدائم بينه وبين القوى الأخرى في المدينة. 

قد يكون من حق الإصلاح أن يحوز القسط الأكبر من التمثيل السياسي في المحافظة داخل إطار الشرعية؛ لكن ممارسة الحق لا يكون صواباً دائما، فإن كان من حقك أن تدافع عن حصتك كاملة، فليس في مصلحتك استمرار الاضطراب في مدينة نجاحها نجاح لك وفشلها محسوب عليك. 

ومن الحكمة هنا أن تُبدي مرونةً حقيقيةً في تشبيكك مع بقية القوى، بل والمبادرة لتجاوز إرث الخصومة بشكل مُمنهج ودائم. 

لا يمكن إنجاح أي مرحلة تأسيسية/انتقالية في تاريخ الدول والشعوب دون الحد الأدنى من التوافق السياسي بين القوى الفاعلة، بدون هذا التوافق ستفشل كل جهود التأسيس. حتى التعامل بمنطق الديمقراطية الحرفي هنا، والحديث عن الاستحقاقات لا يُجدي، وحدها التوافقات والتنازلات والهمّ الوطني العام هي الكفيلة بصناعة مخارج من الانقسامات المعيقة لأي نمو. 

أخيراً: صحيح أن أزمة تعز مركَّبة، يتداخل فيها الحصار وشِحة الموارد ورخاوة السلطة المحلية وهشاشة الجهاز الإداري، لجانب أنها جزء من الوضع العام المتردّي في البلاد ككل؛ لكن تظل هناك مساحة خاصة للنجاح لم تتمكن السلطات المحلية في تعز من اللعب فيها بكفاءة. 

الخلاصة: تعز هي نموذج مصغّر للبلاد بكاملها، من يعجز عن إدارة التناقضات المجتمعية والتوازنات السياسية في مدينة تعز فهو أعجز عن إدارة سياسة الدولة في كامل التراب الوطني.. تواجدك القانوني والمشروع، وامتلاكك مشروعية النفوذ كانعكاس طبيعي لحجمك، لا ينفي التهمّة عنك، بل يثبِّت مسؤوليتك عن الوضع، مسؤوليتك الوطنية والقانونية كأكبر قوة سياسية في المدينة، ومسؤوليتك الأخلاقية والتاريخية كأهم كُتلة اجتماعية في أهم محافظة يمنية. 

مع انقلاب الحوثي وصالح تفكك الجهاز الإداري في المناطق التي سيطرت عليها الشرعية، ووجدت القوى المناوئة للحوثي نفسها أمام مهمّة تأسيسية صعبة، لإعادة صياغة جهاز الدولة من الصفر. 

نحن أمام مهمة تاريخية، أثبتت القوى في تعز ضعف جدارتها بها، بل لا يبدو أن هناك أي استشعار عمومي متعلق بهذه الفكرة الجامعة، فالكل ينظر من "عين إبرة" ومنهمك في تحصيل مكاسب خاصة ومحدودة، والدولة والمجتمع في مهب الريح.

مقالات

إسرائيل ولبنان.. حرب أو لا حرب؟!

أولاً: احتمالات الحرب حاليًا قائمة، ليس مع لبنان وحدها، وإنما مع دول الجوار: مصر، والأردن، وسوريا، ولبنان منذ احتلال فلسطين، وقيام الكيان الصهيوني في 1948، وهي الآن قائمة بصورة مباشرة مع الأمة العربية كلها، رغم تهافت الدول المطبعة وذِلتها.

مقالات

طفولة أعياد القرية!

ذكرياتنا الندية عن أعياد الطفولة شجن لا ينتهي. الحنين للمّة العائلة الكبيرة، الأحضان الدافئة للأب والأم والجدات، مرح أرواح الأطفال وهي ترسم العِيد ببهجة جذلى للقلوب الغضة، أصوات الألعاب النارية وهي تقرع جرس إيذان العِيد بالمرح الشقي، عناق الأهل وزيارة الأرحام والأقارب، سلام الجيران وتهانيهم العِيدية "المقدسة"، وعلي الآنسي.

مقالات

حكاية الزَّمَار سعيد الفاتش (2-2)

لشدّة ما كان الفقيه مقتنعاً بنجاح خطته وصوابها من الناحية الشرعية، هجم على الفاتش لينتزع منه مِزمَارَه، ولِيزيلَ المنكر بيدِه عملا بالحديث الشريف؛ لكن الزمَّار سعيد الفاتش -رغم مرضه- كان مازال قوياً، وكانت يداه مازالتا قادرتين على الضرب والبطش، ثم إنه كان منتبهاً ومتوقّعاً وجاهزاً للرد، وبمجرد أن اندفع الفقيه لينتزع المِزْمَار منه سَلّ مِزْمَارَه المعمول من خشب صلب، وضرب به الفقيه ضربةً في يده، التي امتدت لأخذ مِزمَارِه، لكن تلك الضربة لم تشفَ غليله من الفقيه، الذي ألحق به الكثير من الأذى. ولشدة ما كان موتوراً منه، ضربه ضربةً قويةً في رأسه جعلت الدَّم ينبجس غزيراً، ولحظتها صَرخ الفقيه صرخةً أفزعت وكيل الشريعة حمود السلتوم، والحاج علوان، حتى أنهما بدلا من أن يهجما على الزَمَّار -بحسب الخطة - لاذا بالفرار.

مقالات

حكاية الزَّمار سعيد الفاتش (1-2)

كان سعيد الفاتش زمَّاراً ومغنياً وقارع طبل، وراقصاً موهوباً، وحكاءً وإنساناً جميلاً، وكان مدرسةً في الحب يحب الناس ويحب الحياة ويعيشها بشغف، ويجعل كل يوم من أيامه عيداً ومهرجان فرح

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.