مقالات

ميناء 'قنا' خطوة في طريق الاستقرار

26/01/2021, 08:44:02
بقلم : محمد صلاح
المصدر : خاص

يأتي الاعلان عن افتتاح ميناء 'قنا' في محافظة شبوة، الذي كان له دور بارز في حياة اليمن الحضارية، تذكيراً بالدور التاريخي والحضاري الذي لعبه هذا الميناء طوال مئات السنين في حياة اليمن، ولم تكن منافعه محصورة على شبوة أو حضرموت في القدم، بل استفادت منه دولتا 'سبأ' و'معين'، كما استفادت 'قتبان' و'حضرموت'، وكل الجزيرة العربية. 

لقد كان هذا الميناء ملتقى للسلع المختلفة القادمة من البر والبحر، سواء السلع اليمنية والبضائع المجلوبة من دول البحر 'الأبيض' المتوسط وبلاد 'الشام'، أو البضائع المستوردة من الهند وإفريقيا، وكانت شهرته تطبق آفاق المعمورة خلال العصور الميلادية الأولى، كونه كان الميناء الذي يتم تصدير اللبان منه إلى بقية دول العالم القديم، ومما هيّأ له ذلك وقوّى مكانته الاقتصادية تحصيناته الطبيعية، وموقعه الاستراتيجي، كما تقول الدكتورة أسمهان الجرو.

وقد ارتبط هذا الميناء بشبكة طرق برية وبحرية متعددة، وبعلاقات تجارية وثيقة مع موانئ ومرافئ الهند، والخليج العربي، و'أكسوم'، حيث أكدت الأبحاث والتنقيبات الأثرية على وجود العديد من القطع المستوردة من مناطق وبلدان شتى، الأمر الذي يؤكد دوره الحيوي آنذاك في ربط اليمن بعلاقات اقتصادية مع دول العالم.

وبسبب الموقع الجغرافي المتوسط لليمن، واعتبارها نقطة الاتصال بين شرق العالم وغربه، ومن أجل تسهيل عملية نقل البضائع عبر البر، فقد سعى اليمنيون لإنشاء شبكة خطوط تجارية تخترق كافة المناطق داخل البلد، وكان يمتد هذا الطريق بصفة رئيسية من ميناء 'قنا' في مصبّ وادي 'ميفعة' على بحر 'العرب' إلى 'غزة' في فلسطين على البحر المتوسط، ويخترق حواضر المدن اليمنية، مرورا بمدينتي شبوة ومأرب، ثم يمر بوادي 'الجوف'، ومنه إلى 'نجران' حيث يتفرع إلى فرعين: طريق يمر عبر قرية "الفاو" في وادي 'الدواسر'، ومنه إلى 'هجر' في منطقة الخليج، ثم إلى جنوب وادي 'الرافدين'، وطريق رئيس يمتد من 'نجران' نحو الشمال ماراً بيثرب، ثم 'ددان' في شمال الحجاز، ومنه إلى 'البتراء'، ويتجه الطريق الرئيس من 'البتراء' نحو ميناء 'غزة'، بينما يتجه فرع آخر إلى دمشق وإلى مدن الساحل 'الفينيقي'، وإلى هذا الطريق يرجع الفضل في التلاقح الحضاري، بين ثقافات الهند ودول حوض المتوسط.
 
وقد شكل خط البخور التجاري البري لمرور القوافل بين المناطق اليمنية منذ أقدم العصور دورا في اتحاد اليمن، والعمل على تعزيز الترابط بين أبناء المدن المختلفة، بهدف ضمان أمن واستقرار سير القوافل التجارية، بين الحواضر اليمنية على المستوى المحلي أولا، ومع دول الشرق القديم ثانيا.

وقد لعب خط البخور، الذي كان ينطلق من ميناء 'قنا'، دورا بارزاً في إيصال معارف اليمن إلى أماكن عديدة ومتفرقة، فمن خلاله نقل اليمنيون معارفهم في البناء والزراعة إلى بقية مناطق الجزيرة العربية، ومنها على سبيل المثال: زراعة النخيل، وكذلك فكرة بناء السدود، وغيرها مثل صناعة تحضيرات العطور، ودباغة الجلود، وصناعة الأواني.

كما كان لهذا الخط البري الدور الأبرز في التلاقح الحضاري بين أمم وثقافات شتى، ‏بحيث يرى الدكتور "فيليب حتي" أن اليمنيين "لم يكونوا هم الذين أوصلوا بابل بمصر فقط، بل هم الذين أوصلوا حضارة وادي السند ببابل وبمصر عن طريق التجارة"، وكانت الخطوة الأولى هي عبر ميناء 'قنا'.

 فإليه كانت تصل البضائع القادمة من الصين والهند، وكذلك من شرق إفريقيا، وبلدان جنوب شرق المتوسط، وبلاد ما 'بين النهرين' ومنه يبدأ الطريق التجاري الأشهر في التاريخ. ‏‎
لقد ظلت شبكة الخطوط التجارية، التي تم استصلاحها بهدف تسهيل مرور القوافل التجارية ونقل البضائع والسلع بين مناطق اليمن المختلفة، تلعب دوراً حيويا وعاملا أساسياُ في اتحاد دول اليمن القديمة: 'سبأ' و'حضرموت' و'قتبان' و'معين'.

إن تشييد المنشآت الخدمية اليوم، كافتتاح ميناء 'قنا'، سوف يعزز المصالح الاقتصادية لدى اليمنيين، ويعمل على تحقيق التكامل بين المناطق اليمنية المختلفة، الأمر الذي يساعد على استقرار البلد، وتغلبه على ويلات الحرب، وتعزيز عوامل الأمن والسلام.

مقالات

برفقة شوبنهاور.. حين يكون اليأس دافعًا أصيلًا للحياة

اليوم الثالث برفقة شوبنهاور، كان اسم هذا الفيلسوف في ذهني، يجلب معه إيقاع "الشوكة". يبدو كئيبًا ويعدك بالقنوط، ولهذا تأخرت في الإصغاء إليه. كنت بحاجة إلى التهيؤ له، ترقُّب تلك الحالة الذهنية الجسورة للاقتراب منه

مقالات

بيع الوطن بالتجزئة

أصبحنا، ونحن ننظر إلى الوطن اليوم، وكأننا ليس في وطننا بل في وطن يمتلكه مجموعة من الناس، الذين يحكمونه بالحديد والنار، ويمتلكون فيه كل شيء؛ من الهواء والطُّرق والسواحل والخطوط الطويلة بين المدن، وكأنهم يملكون الشروق والغروب والهواء والمطر.

مقالات

مقالة في الشعر

هنالك أشخاص يكتبون الشعر، وشعراء يحصلون على الجوائز، وشعراء يتم تكريسهم كأسماء رنانة، وشعراء يتم ترويجهم عبر أجندات وجماعات؛ كل ذلك لا علاقة له بالشعر. كثيرون بلا عدد يكتبون الشعر، لكن الشعراء نادرون.

مقالات

حكاية المُسَفِّلة غيوم عالم (2)

كانت المُسَفِّلَةُ غُيُوْمْ عَالم تدرك بأن عليها لكيما تضمن حرية التنقّل بين العالمين وتمارس مهنتها كمُسَفّلة أن تحتفظ بعذريتها فلا تتزوّج ولا تدع أحدا يقترب منها باسم الزواج، أو باسم الحب، ولأنها جميلة كان هناك من يحوم حولها ظنا منه بأنها، وإن كانت ترفض الزواج، لن ترفض الحب، وكان أولئك الذين خابت آمالهم في الزواج منها يأملون أن يصلوا إلى بغيتهم عن طريق الحب

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.