مقالات

ميناء 'قنا' خطوة في طريق الاستقرار

26/01/2021, 08:44:02
بقلم : محمد صلاح
المصدر : خاص

يأتي الاعلان عن افتتاح ميناء 'قنا' في محافظة شبوة، الذي كان له دور بارز في حياة اليمن الحضارية، تذكيراً بالدور التاريخي والحضاري الذي لعبه هذا الميناء طوال مئات السنين في حياة اليمن، ولم تكن منافعه محصورة على شبوة أو حضرموت في القدم، بل استفادت منه دولتا 'سبأ' و'معين'، كما استفادت 'قتبان' و'حضرموت'، وكل الجزيرة العربية. 

لقد كان هذا الميناء ملتقى للسلع المختلفة القادمة من البر والبحر، سواء السلع اليمنية والبضائع المجلوبة من دول البحر 'الأبيض' المتوسط وبلاد 'الشام'، أو البضائع المستوردة من الهند وإفريقيا، وكانت شهرته تطبق آفاق المعمورة خلال العصور الميلادية الأولى، كونه كان الميناء الذي يتم تصدير اللبان منه إلى بقية دول العالم القديم، ومما هيّأ له ذلك وقوّى مكانته الاقتصادية تحصيناته الطبيعية، وموقعه الاستراتيجي، كما تقول الدكتورة أسمهان الجرو.

وقد ارتبط هذا الميناء بشبكة طرق برية وبحرية متعددة، وبعلاقات تجارية وثيقة مع موانئ ومرافئ الهند، والخليج العربي، و'أكسوم'، حيث أكدت الأبحاث والتنقيبات الأثرية على وجود العديد من القطع المستوردة من مناطق وبلدان شتى، الأمر الذي يؤكد دوره الحيوي آنذاك في ربط اليمن بعلاقات اقتصادية مع دول العالم.

وبسبب الموقع الجغرافي المتوسط لليمن، واعتبارها نقطة الاتصال بين شرق العالم وغربه، ومن أجل تسهيل عملية نقل البضائع عبر البر، فقد سعى اليمنيون لإنشاء شبكة خطوط تجارية تخترق كافة المناطق داخل البلد، وكان يمتد هذا الطريق بصفة رئيسية من ميناء 'قنا' في مصبّ وادي 'ميفعة' على بحر 'العرب' إلى 'غزة' في فلسطين على البحر المتوسط، ويخترق حواضر المدن اليمنية، مرورا بمدينتي شبوة ومأرب، ثم يمر بوادي 'الجوف'، ومنه إلى 'نجران' حيث يتفرع إلى فرعين: طريق يمر عبر قرية "الفاو" في وادي 'الدواسر'، ومنه إلى 'هجر' في منطقة الخليج، ثم إلى جنوب وادي 'الرافدين'، وطريق رئيس يمتد من 'نجران' نحو الشمال ماراً بيثرب، ثم 'ددان' في شمال الحجاز، ومنه إلى 'البتراء'، ويتجه الطريق الرئيس من 'البتراء' نحو ميناء 'غزة'، بينما يتجه فرع آخر إلى دمشق وإلى مدن الساحل 'الفينيقي'، وإلى هذا الطريق يرجع الفضل في التلاقح الحضاري، بين ثقافات الهند ودول حوض المتوسط.
 
وقد شكل خط البخور التجاري البري لمرور القوافل بين المناطق اليمنية منذ أقدم العصور دورا في اتحاد اليمن، والعمل على تعزيز الترابط بين أبناء المدن المختلفة، بهدف ضمان أمن واستقرار سير القوافل التجارية، بين الحواضر اليمنية على المستوى المحلي أولا، ومع دول الشرق القديم ثانيا.

وقد لعب خط البخور، الذي كان ينطلق من ميناء 'قنا'، دورا بارزاً في إيصال معارف اليمن إلى أماكن عديدة ومتفرقة، فمن خلاله نقل اليمنيون معارفهم في البناء والزراعة إلى بقية مناطق الجزيرة العربية، ومنها على سبيل المثال: زراعة النخيل، وكذلك فكرة بناء السدود، وغيرها مثل صناعة تحضيرات العطور، ودباغة الجلود، وصناعة الأواني.

كما كان لهذا الخط البري الدور الأبرز في التلاقح الحضاري بين أمم وثقافات شتى، ‏بحيث يرى الدكتور "فيليب حتي" أن اليمنيين "لم يكونوا هم الذين أوصلوا بابل بمصر فقط، بل هم الذين أوصلوا حضارة وادي السند ببابل وبمصر عن طريق التجارة"، وكانت الخطوة الأولى هي عبر ميناء 'قنا'.

 فإليه كانت تصل البضائع القادمة من الصين والهند، وكذلك من شرق إفريقيا، وبلدان جنوب شرق المتوسط، وبلاد ما 'بين النهرين' ومنه يبدأ الطريق التجاري الأشهر في التاريخ. ‏‎
لقد ظلت شبكة الخطوط التجارية، التي تم استصلاحها بهدف تسهيل مرور القوافل التجارية ونقل البضائع والسلع بين مناطق اليمن المختلفة، تلعب دوراً حيويا وعاملا أساسياُ في اتحاد دول اليمن القديمة: 'سبأ' و'حضرموت' و'قتبان' و'معين'.

إن تشييد المنشآت الخدمية اليوم، كافتتاح ميناء 'قنا'، سوف يعزز المصالح الاقتصادية لدى اليمنيين، ويعمل على تحقيق التكامل بين المناطق اليمنية المختلفة، الأمر الذي يساعد على استقرار البلد، وتغلبه على ويلات الحرب، وتعزيز عوامل الأمن والسلام.

مقالات

الوجْه الآخر للمملَكة

التحوّل والبناء، الذي يجري في السعودية، مُثير للاهتمام، لكن بقدر إثارته للاهتمام يقدم صورًا شديدةَ التناقض في جوانب أخرى.

مقالات

الاستعراض اللغوي والمعرفي

الكثير من الكتابات تشدنا إليها وتدعونا إلى الغَوص في أعماقها، وأساليبها المتباينة والمتنوّعة، وقليل من الكُتاب الذين يستطيعون الإمساك بزمام الأمور، وشَد انتباه القارئ من أول لحظة بالفطرة والثقافة الموسوعيّة، والإبهار المعرفي عن طريق الإبهار اللغوي، واللغة المكثّفة المُوحِية، وتنوُّع أساليب العَرض، ومناقشة قضايا جوهرية تتّصل بالوجود الإنساني، وإشكالياته المُعاصرة.

مقالات

أبو الرُّوتي

مثلما كان البَوْل يسيل منّي لا إرادياً، كان المُخَاط هو الآخر يسيل من أنفي لا إراديا مع الفارق، وهو أن البَوْل يسيل في الليل أثناء النوم، فيما المُخَاط يسيلُ في النهار وأنا يقظ؛ لكنه كان يسيل بطريقةٍ مَرَضيَّةٍ لكأنّ أنفي جُرح ينزف، وكان الذين يَعبُرون من أمام بيتنا -حين يبصرون السائل الفيروزي يجري في سائلة أنفي- يصرخون بي: "اتْمخَّط ياب".

مقالات

فلسطين جرح الإنسانية النازف

لا يمكن في الأصل أن نفّوت عند الحديث عن القضية الفلسطينية حادثة وفاة السنوار الأخيرة التي توجت بعد مسيرة صمود ونضال طويلة أسطورية بالشهادة. وذلك لشيئين واحدٌ منهما حزن الناس العام في الوطن العربي، الذين بكوا عجزهم، وصمت زعمائهم الخاذل للشعب الفلسطيني وقادته الذين تركوا في الأرض الفسيحة مهوى لنيران العدو مواجهين مصيرًا هو أقذر ما يمكن للبشرية أن تصل إليه من الممارسة العدوانية القائمة على سفك الدماء وتدمير المنازل وقتل كل مظاهر الحياة، كل الحياة، شجرها وحجرها وناسها.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.