أخبار محلية

تحذيرات من انعدام الأمن الغذائي وفيضانات مفاجئة في اليمن

15/09/2023, 07:44:52

حذرت عشرات المنظمات من انزلاق ملايين اليمنيين في أنحاء البلاد نحو مستويات عالية من انعدام الأمن الغذائي بحلول نهاية العام الجاري.

وطالبت المنظمات التي تضم وكالات إغاثة تابعة للأمم المتحدة في بيان مشترك بزيادة التمويل لمواصلة مساعدة أكثر من 21 مليون شخص من سكان اليمن.

وقالت إن 17 مليون شخص يعانون من انعدام الأمن الغذائي، بينهم أكثر من 6 ملايين دخلوا بالفعل مرحلة خطيرة من نقص الغذاء وسوء التغذية الحاد.

وجاء في البيان أنه رغم حجم الاحتياجات الإنسانية، فإنه بحلول أغسطس الماضي لم تتلق خطة الأمم المتحدة للاستجابة الإنسانية سوى واحد وثلاثين بالمئة من إجمالي الاحتياجات البالغة أربعة مليارات دولار للعام الجاري.

وفي هذا السياق، دعا محافظ الجوف حسين العجي العواضي، منظمات الإغاثة إلى سرعة النزول إلى المناطق المحررة في المحافظة.

وأكد خلال لقائه نائب منسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة دييجو زوريلا، استعداد السلطة المحلية لتسهيل الوصول الآمن إلى لتلمس احتياجات النازحين وإغاثتهم.

ودعا العواضي، المنظمات إلى تقديم المساعدات للنازحين للمتضررين من موجات الرياح والأمطار التي ضربت تجمعاتهم خلال أغسطس الماضي والحقت الضرر بمأوى عشرات الأسر.

من جانبه أكد المسؤول الأممي، أنه سيركز اهتمامه مع فريق عمله خلال الفترة المقبلة على تقييم أوضاع نازحي محافظة الجوف، والعمل على مساعدتهم.

في غضون ذلك، حذرت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة، من حدوث فيضانات مفاجئة ستؤثر على أكثر من ستة آلاف شخص في اليمن خلال الأيام القادمة.

وقالت نشرة الإنذار المبكر للأرصاد الصادرة عن "الفاو"، إنه من المتوقع أن يتعرض حوالي أربعة آلاف شخص للخطر في المسقط المائي لوادي زبيد في كل من محافظتي إب والحديدة.

كما من المتوقع أن تشهد الأجزاء الجنوبية من حوض وادي مور على الحدود بين محافظتي حجة والمحويت فيضانات مفاجئة متفرقة، قد تؤثر على حوالي ألفين وخمسمائة شخص.

ودعت المنظمة الأممية، الإدارات المختصة بالطوارئ إلى اتخاذ الإجراءات الاستباقية اللازمة في هذه المناطق، للتخفيف من حدة التأثيرات التي قد تتسببها الفيضانات.

وقالت مصادر محلية، إن سيول الأمطار التي شهدتها مناطق متفرقة في محافظة أبين، تسببت بقطع الطريق الدولي بين عدن وحضرموت، في منطقة العرقوب.

وأوضحت المصادر أن السيول تسببت في توقف المئات من المركبات المارة في الطريق الذي يتصل بسلسلة جبال العرقوب إلى الشرق من زنجبار مركز المحافظة.

وأشارت الى أن المئات من مركبات الأجرة وشاحنات النقل الثقيل توقفت على جنبات الطريق في انتظار انخفاض منسوب مياه السيول التي غطت أجزاء واسعة من الطريق الدولي الجبلي الذي يمر بسلسلة جبال العرقوب وصولا إلى مديريتي لودر ومودية.

أخبار محلية

لحج.. ما نتائج الحملة الأمنية لملاحقة المهربين وتجار البشر؟

في أواخر يوليو من العام الماضي، شهدت مديرية المضاربة ورأس العارة الساحلية -في لحج- حملة أمنية كبيرة، شاركت فيها العديد من القوات الأمنية والعسكرية في المنطقة لمجابهة ظاهرة التهريب والاتجار بالبشر، التي شهدتها المنطقة على مدى سنوات، وتنامت حِدتها بشدة خلال سنوات الحرب..

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.