أخبار سياسية

البنتاغون: حادثة سفينة "سنترال بارك" مرتبطة بالقرصنة ومنفذوها صوماليون

27/11/2023, 18:35:55

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" أن محاولة اختطاف سفينة تجارية، الأحد، يبدو أنه نفذها قراصنة صوماليون، وليس مليشيا الحوثي.

وقال المتحدث باسم البنتاغون، البريجادير جنرال باتريك رايدر، إنهم مستمرون في التقييم، لكن المؤشرات الأولية تفيد بأن الأفراد الخمسة صوماليون، وأن الواقعة مرتبطة بالقرصنة.

واستجابت سفينة حربية تابعة للبحرية الأميركية لنداء استغاثة، يوم الأحد، من الناقلة التجارية "سنترال بارك"، التي استولى عليها مسلحون.

وقال الجيش الأمريكي إن المهاجمين نقلوا على السفينة الحربية الأمريكية، ماسون وإن سنترال بارك، وطاقمها بخير، وتأتي الحادثة بعد أيام من اختطاف الحوثيين سفينة في البحر الأحمر.

وأعلنت القيادة المركزية الأمريكية في وقت سابق إطلاق صاروخين باليستيين من مناطق سيطرة مليشيا الحوثي على المدمرة يو إس إس مايسُن وسفينة سنترال بارك، بعد محاولة فاشلة لاختطاف السفينة الأخيرة.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية إن الصاروخين فشلا في الوصول إلى هدفيهما، وسقطا في خليج عدن على بعد قرابة عشرة أميال بحرية من السفينتين.

وأضافت أن المدمرة مايسون استجابت لنداء استغاثة من السفينة التجارية سنترال بارك التي تعرضت لمحاولة هجوم من قبل جهة مجهولة، وساعدت في ضمان سلامتها من أي عمليات اختطاف.

من جهتها نفت مليشيا الحوثي استهداف البارجة أو السفينة، وقال القيادي في المليشيا محمد البخيتي إن مكان تواجد السفينة غير مناسب لاحتجازها، وإنهم لا يستهدفون إلا السفن التابعة للكيان الصهيوني.

وكان رئيس مصلحة خفر السواحل اليمنية اللواء الركن خالد القملي، قد أعلن تحرير سفينة النفط التي اختطفها مسلحون في خليج عدن.

وأوضح، وفق وكالة شينخوا الصينية، أنه جرى توقيف القراصنة خلال عملية إنزال نفذتها قوات أمريكية، دون مزيد من التفاصيل حول الحادثة التي تأتي بعد أيام من اختطاف الحوثيين سفينة بالبحر الأحمر.

وقال مسؤول عسكري أمريكي إن مسلحين مجهولين احتجزوا ناقلة النفط "سنترال بارك" المرتبطة بشركة إسرائيلية في خليج عدن، مشيرا حينها إلى أن القوات الأمريكية موجودة في محيط المنطقة وتراقب الوضع عن كثب.

من جهتها، نقلت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، عن شركة زودياك المملوكة لإسرائيليين، أن الناقلة المختطفة تحمل شحنة من حمض الفوسفوريك، وأنها عينت فريقا لإدارة الأزمة في مقرها بلندن.

إلى ذلك جددت الحكومة اليمنية استنكارها لأعمال القرصنة البحرية التي تنفذها مليشيا الحوثي قبالة السواحل اليمنية.

وأكدت الخارجية في بيان أن هذه الأعمال تأتي امتدادا للتهديدات الحوثية للملاحة الدولية منذ سيطرة مليشيا الحوثي على مقدرات الدولة.

وجاء في البيان أن الحكومة حذرت مرارا من خطورة خطوات المليشيا الإرهابية وأجندتها المرتبطة بمصالح ومشاريع التخريب الإيرانية في المنطقة".

أخبار سياسية

الحوثيون يقرون بوجود تنسيق مع الإيرانيين في عملياتهم بالبحر الأحمر

أقرت جماعة الحوثي بوجود تنسيق مع الإيرانيين في عملياتها العسكرية على السفن في البحرين العربي والأحمر، في وقت أعلنت هيئة عمليات التجارة البحرية عن هجوم بصاروخ باليستي استهدف سفينة على بعد 15 ميلا بحريا غرب المخا باليمن.

أخبار سياسية

نذر كارثة بيئية بالبحر الأحمر بعد إعلان الحكومة اليمنية غرق السفينة "روبيمار"

نذر كارثة بيئية كبرى في البحر الأحمر بعد إعلان الحكومة اليمنية غرق السفينة البريطانية "إم في روبيمار" تزامنا مع عوامل جوية ورياح شديدة يشهدها البحر بعد نحو أسبوعين من تعرض السفينة لهجوم حوثي بعدة صواريخ.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.