أخبار سياسية

مصادر غربية: تقارب السعودية وإيران قد يغير الحسابات الإقليمية بشأن اليمن

23/03/2023, 21:43:35

قالت مصادر غربية إن التقارب السعودي الايراني قد يغير الحسابات الإقليمية حول اليمن، ولكن من غير المرجح أن يحل الصراع الداخلي بسرعة.

وأشارت المصادر إلى أنه قد نشهد تغييرًا في العنصر الإقليمي للصراع، وأنه قد تكون الأمور أكثر صعوبة على المستوى المحلي، لأن الصراع في الأساس محلي وليس إقليميا.

وبحسب قناة سي إن إن، فإن السعودية تراهن على أن التعامل مع إيران والحوثيين سيسمح لها بإخراج نفسها من اليمن، لكن هذا بعيد المنال.

ونقلت القناة عن الباحث في معهد واشنطن لدراسات الخليج جريجوري دي جونسون أن لحوثيين لا ينوون إيقاف الحرب في اليمن، بصرف النظر عن الصفقة التي توقعها الجماعة مع السعودية، وهذا الواقع خطير بالنسبة للمملكة، التي يمكن أن تجد نفسها منغمسة في الصراع اليمني مرة أخرى.

يأتي ذلك فيما اتفق وزير الخارجية السعودي "فيصل بن فرحان" مع نظيره الإيراني "حسين أمير عبد اللهيان" على عقد لقاء ثنائي بينهما قريبا لتمهيد الأرضية لإعادة فتح السفارتين والقنصليات بين البلدين.

وقالت وكالة الأنباء السعودية، إن الوزيرين تبادلا التهنئة بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك.

وكان عبد اللهيان قد قال في وقت سابق، إنه سيلتقي قريباً بوزير الخارجية السعودي، مضيفاً أن إيران اقترحت ثلاث دول لاستضافة اللقاء.

واتفقت السعودية وإيران في وقت سابق من الشهر الجاري على استعادة العلاقات بعد سنوات من العداء الذي ساهم في تأجيج نزاعات في بلدان منها اليمن وسورية.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.