عربي ودولي

غزة.. 5 مجازر جديدة وعدد الشهداء يصل إلى 35 ألفا و647

21/05/2024, 12:54:07

قالت وزارة الصحة بغزة إن الاحتلال ارتكب 5 مجازر خلال الساعات الـ24 الماضية وصل منها إلى المستشفيات 85 شهيدا و200 مصاب.

وأعلنت الوزارة ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على القطاع إلى 35 ألفا و647 شهيدا و79 ألفا و852 مصابا".

إلى ذلك، ذكرت مصادر إعلامية أن مستشفى كمال عدوان في بيت لاهيا توقف عن العمل جراء استمرار القصف الإسرائيلي.

بدورها، أعلنت كتائب القسام إنها فجرت عبوة صدمية بعدد من جنود الاحتلال وأوقعتهم بين قتيل وجريح في منطقة تل الزعتر شمال قطاع غزة.

وأضاف أيضا "استهدفنا بقذيفة (تي بي جي) قوة صهيونية تحصنت في منزل وأوقعنا أفرادها بين قتيل وجريح في تل الزعتر.
سياسيا، قال المتحدث باسم الخارجية القطرية ماجد الأنصاري، إن بلاده سنواصل الوساطة في غزة ودعا المجتمع الدولي إلى محاسبة المسؤولين عن استهداف المدنيين.

موضحا أن حالة الجمود الراهنة في الوساطة لا تمنعهم من استمرار التواصل مع الأطراف المعنية.
وقال إن "إغلاق معبر رفح يفاقم الكارثة الإنسانية في قطاع غزة".

مؤكدا أنه لا بديل عن فتح جميع المعابر البرية، وأن الاعتداء على قوافل المساعدات يدعو لتحرك المجتمع الدولي لتوفير الحماية لها.

من جانبها، قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي، إن مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان قدم للمسؤولين الإسرائيليين الاثنين مقترحا محدثا لتطبيع العلاقات مع السعودية التي تؤكد عادةً أن ذلك لن يحدث إلا بعد التوصل إلى حل للقضية الفلسطينية.

وقالت الإذاعة إن سوليفان "قدم للمسؤولين الإسرائيليين وعلى رأسهم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، خلال زيارته لإسرائيل (بدأت الأحد)، اقتراحا محدثا للتطبيع مع السعودية واستعادة قطاع غزة للتعاون الدولي، وما يجب أن تقدمه إسرائيل في المقابل".

وأضافت أن الاقتراح تضمن: "التطبيع مع السعودية، وتوسيع غلاف أمني توفره الولايات المتحدة الأمريكية ودول المنطقة ضد إيران، واستثمار مليارات الدولارات في غزة بنفوذ إسرائيلي، إلى جانب صفقة إطلاق سراح الرهائن كجزء من نهاية الحرب، ودفع اتفاق سياسي مع حزب الله في الشمال".

وأشارت إلى أن الخطوات المطلوب من إسرائيل أن تقدمها بالمقابل هي "إنهاء الحرب على غزة، والاتفاق على إطلاق سراح جميع المختطفين، وتصريح من الحكومة الإسرائيلية بأنها مع إجراء لخلق أفق سياسي على أساس حل الدولتين (فلسطين وإسرائيل)".

كما يطلب من تل أبيب، وفق المصدر ذاته، "الاتفاق على آلية لإدارة غزة: ليست حكما عسكريا (إسرائيليا) ولا حماس، بل إدارة فلسطينية مدنية بالتعاون مع دول المنطقة".

ونقلت الإذاعة عن مصادر لم تسمها، شاركت في اللقاءات، أن "سوليفان لم يسمع من نتنياهو رفضا للاقتراح، لكن لا يمكن القول أن هناك اتفاقا على كل تفاصيله".

عربي ودولي

قائد المهمة البحرية الأوروبية: القوة تحتاج إلى مضاعفة حجمها بسبب تصاعد هجمات الحوثيين

قال قائد القوة البحرية التي نشرها الاتحاد الأوروبي في البحر الأحمر الأدميرال فاسيليوس غريباريس، أنّ القوة تحتاج إلى "مضاعفة حجمها بسبب تصاعد هجمات الحوثيين وفقاً لما نقلته وكالة "بلومبرغ".

عربي ودولي

تصريحاته مهينة.. نتنياهو يثير غضب البيت الأبيض

اعتبر البيت الأبيض، أن تصريحات رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو هذا الأسبوع بشأن التأخير في تسليم شحنات الأسلحة الأميركية لحكومته "مهينة"، في مؤشر على حلقة جديدة من التوتر في العلاقة المعقدة في كثير من الأحيان بين الجانبين. وأكد المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي للصحافيين، أنّ "تلك التصريحات كانت مخيبة للآمال بشدة ومهينة لنا بالتأكيد، نظراً لحجم الدعم الذي نقدمه وسنواصل تقديمه".

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.