عربي ودولي

مقتل 3 قادة بفيلق القدس في دمشق وإيران تتوعد

01/04/2024, 20:05:25

قُتل 3من قادة فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني في هجوم إسرائيلي استهدف مبنى القنصلية الإيرانية في حي المزة بدمشق.

وأكدت وسائل إعلام إيرانية أن العميد محمد رضا زاهدي والعميد حسين أمين الله وقائد آخر من فيلق القدس، من بين القتلى الذين سقطوا في الهجوم، كما أكد التلفزيون الرسمي الإيراني مقتل عدة دبلوماسيين إيرانيين في الضربة الإسرائيلية.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن السفير الإيراني في دمشق حسين أكبري أن الهجوم على القنصلية الإيرانية تم بـ6 صواريخ أطلقتها مقاتلات "إف-35″، مشيرا إلى أن الهجوم أوقع 7 قتلى، من بينهم 3 عسكريين.

ونقلت وكالة الأنباء السورية (سانا) عن مصدر عسكري أن الهجوم أدى إلى تدمير مبنى القنصلية الإيرانية في دمشق بكامله، ومقتل وإصابة كل من بداخله.
وقالت هيئة البث الإسرائيلية إن الجيش الإسرائيلي انتظر مغادرة القنصل الإيراني واستهدف العميد زاهدي، مشيرة إلى أن هجوم اليوم بمثابة رسالة من الجيش إلى حزب الله اللبناني.

وأكدت الهيئة أن الاستهداف في دمشق يدل على أن إيران لا تتمتع بالسيادة، وأن العملية تمت بناء على معلومات استخباراتية دقيقة.

واعتبرت الخارجية الإيرانية أن الهجوم على القنصلية عمل عدائي وانتهاك للقانون الدولي، وعلى الأمم المتحدة اتخاذ إجراءات، مشيرة إلى أنها تدرس أبعاد الهجوم وحمّلت إسرائيل مسؤولية وتداعيات ذلك.

وأكدت الوزارة أنها تحتفظ بحقها في اتخاذ الإجراءات المضادة على الهجوم ونوع الرد وشكل العقاب.

ورفض متحدث الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري، التعليق على الغارة الجوية المنسوبة لتل أبيب في العاصمة السورية دمشق، وقال إن "إسرائيل تركز على تحقيق أهداف الحرب في قطاع غزة".

جاء ذلك لدى رده في مؤتمر صحفي على سؤال لهيئة البث الإسرائيلية الرسمية بشأن تعليقه على قصف مبنى في حي المزة بدمشق، قالت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا" إنه أسفر عن مقتل القيادي في "الحرس الثوري" محمد رضا زاهدي.

وسأل مراسل هيئة البث هاغاري: "ماذا يمكنك القول عن الاغتيال اليوم في دمشق؟".

ورد متحدث الجيش الإسرائيلي قائلا: "لا أعلق على أنباء عن هذا الهجوم أو غيره، التي يتم نشرها في وسائل الإعلام الأجنبية".

كما رفض متحدث الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر، الاثنين، التعليق على القصف الذي طال مبنى البعثة الدبلوماسية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق، "قبل الحصول على معلومات وافية".

وفي موجزه الصحفي اليومي بالعاصمة واشنطن، تطرق ملير إلى قصف طال مبنى القسم القنصلي في السفارة الإيرانية في دمشق، الاثنين.

وذكر ملير أنه شاهد الهجوم، وأوضح أن بلاده تواصل مباحثاتها مع إسرائيل والدول المعنية في المنطقة في هذه المرحلة، وقال ميلر إنهم يحاولون جمع معلومات دقيقة حول الهجوم.

وفي تصريحه لم يؤكد أو ينفِ ميلر أن الهجوم نفذته إسرائيل، مكتفيا أنه بعد الاجتماع مع الأطراف المعنية، سيتم تقييم منفذ الهجوم وما قد ينعكس على المنطقة.

وأضاف: "لن أعلق بشكل محدد على هذا الهجوم لأننا نحتاج إلى الحصول على مزيد من المعلومات قبل أن نتمكن من التوصل إلى نتيجة".

وأكد شعور بلاده بالقلق إزاء تصاعد التوترات في المنطقة من مبدأ عام قائلا: "وسنشعر بالقلق إزاء أي عمل قد يؤدي إلى انتشار الصراع في المنطقة".

عربي ودولي

غوتيريش: منطة الشرق الأوسط على حافة الهاوية ويجب تأمين الملاحة بالبحر الأحمر

دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، المجتمع الدولي لتحمل مسؤوليته في تأمين وقف فوري لإطلاق النار في غزة، وتأمين الملاحة في البحر الأحمر، مشدداً على ضرورة تهدئة التوترات في منطقة الشرق الأوسط التي قال إنها "على حافة الهاوية".

عربي ودولي

الرئيس الإيراني: أي مغامرة إسرائيلية جديدة ستقابل برد أقوى

قال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي اليوم الأحد إن قوات بلاده استهدفت بعض المواقع العسكرية الإسرائيلية ولقنت إسرائيل درسا، مشيرا إلى أن أي مغامرة جديدة ستقابل برد أقوى وأكثر حزما، وذلك بعد شن طهران هجوما بالمسّيرات والصورايخ على إسرائيل.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.