منوعات

نيويورك.. مصباح زيت من آثار اليمن يباع في مزاد علني

20/03/2024, 10:48:58

كشف الخبير المختص في الآثار، عبدالله محسن، عن مصباح نادر من آثار اليمن من الحجر الجيري يضيء بالزيت، سيُباع بعد 4 أيام في مزاد علني بنيويورك.

وأوضح محسن أن المزاد يُقام مساء الأحد المقبل في مدينة نيويورك، بالولايات المتحدة، والحجر الجيري على شكل رجل ملتحٍ، يجلس وساقاه مثنيتان عند الركبتين، وفتحة تعبئة مستديرة في أعلى رأسه، وحلقة في مؤخرة رقبته، ذراعاه ملتفتان حول سلحفاة تبرز للخارج من حجره، ويشكّل رأسها الفوهة، التي يبلغ ارتفاعها 12.4 سم.

وأشار إلى أن المصباح، من القرن الأول قبل الميلاد، من المجموعة الألمانية الخاصة التي استحوذت عليه في 1985م، وبيع في مزاد كريستيز في 4 يونيو 2008م إلى روبرت هابر، وبدوره يعرضه للبيع في المزاد الحالي.

وبين الحين والآخر، ينشر الخبير محسن تفاصيل عن آثار يمنية قديمة يتم عرضها وبيعها في العديد من بلدان العالم، أغلبها في دول عربية وغربية، ويدعو الحكومة اليمنية مرارا إلى استعادة هذه القِطع التي يتم عرضها في المزادات بمبالغ زهيدة.

وتتعرض الآثار والمخطوطات اليمنية لعملية تجريف ونهب وتخريب وتهريب إلى خارج البلاد، ارتفعت وتيرتها خلال السنوات الأخيرة.

وأثارت هذه الظاهرة ضجة كبيرة في الأوساط اليمنية، وتوجَّه أصابع الاتهام إلى مليشيا الحوثي بالوقوف وراء عمليات التهريب والمتاجرة بالآثار اليمنية.

منوعات

أجهزة طبية قطرية حديثة لمرضى القلب في تعز

الهلال الأحمر القطري يدشن بالشراكة مع قطر الخيرية، العمل بجهاز القسطرة القلبية Azurion 3 F15، في تعز وهو من الأجهزة المتطورة والحديثة المستخدمة في التشخيص الدقيق والعلاج الآمن لأمراض القلب والأوعية الدموية.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.