منوعات

خبير آثار: صحن أثري يمني معروض للبيع في أحد المزادات العالمية

27/01/2024, 12:11:37

أكد الخبير المختص في الآثار، عبدالله محسن، أن صحنا أثريا بديعا، من القرن الثالث قبل الميلاد، سيُعرض للبيع، في أبريل القادم، في أحد المزادات العالمية.

وقال محسن: "يعرض مزاد عالمي، في أبريل القادم، صحنا من آثار اليمن، من القرن الثالث قبل الميلاد، ومصحوب بتقرير أكاديمي للدكتور رافائيل داماتو، وهو عالم آثار ومؤرخ إيطالي".

وتابع مبيّنا تفاصيله: إنه "نصف كروي مع حافة سميكة مع إفريز مقبب لاثنين من المحاربين المدرّعين، ويرتدي كل منهما درعاً واسع النطاق وخوذة، ويطلق قوساً على غريفون (الفَتْخَاء، حيوان أسطوري له جسم أسد، ورأس وجناحي عقاب)، يهاجم غزالاً هارباً، وأسداً يهاجم وعلاً وعقرباً وحيوانات جارية في الحقل، وفي المركز وردة؛ مع أربعة أحرف مسندية محفورة على الحافة الخارجية (عقرب)؛ ونقش مسند آخر فوق جسد الغريفون".

وأشار إلى أن مصدر الصحن الأثري من مجموعة عائلة صالح، ألمانيا، وتشكلت قبل عام 1972م، وهي مجموعة ورد ذكرها في أكثر من مزاد، ولا علاقة لها بعائلة الرئيس السابق علي عبدالله صالح، ومثلها مجموعة ناصر، وغيرها من المجموعات العربية والفارسية والعِبرية في سوق الفن.

وتتعرض الآثار والمخطوطات اليمنية لعملية تجريف ونهب وتخريب وتهريب إلى خارج البلاد، ارتفعت وتيرتها خلال السنوات الأخيرة.

وأثارت هذه الظاهرة ضجة كبيرة في الأوساط اليمنية، وتوجه أصابع الاتهام لمليشيا الحوثي بالوقوف وراء عمليات التهريب والمتاجرة بالآثار اليمنية.

وبين الحين والآخر ينشر الخبير محسن، تفاصيل عن آثار يمنية قديمة يتم عرضها وبيعها في العديد من بلدان العالم، أغلبها في دول عربية وغربية، ويدعو الحكومة اليمنية مرارا الى استعادة هذه القطع التي يتم عرضها في المزادات بمبالغ زهيدة.

منوعات

لماذا تفتقر الإعلانات في اليمن للأفكار الإبداعية؟

لا شك أن الإعلانات وسيلة فعّالة للتواصل مع الجمهور، إذ تتسابق الشركات والهيئات على تسويق منتجاتها وخدماتها بطرق مبتكرة للجمهور، لكن الإعلانات في اليمن كانت ولازالت تواجه الكثير من التحديات، حيث يفتقر الكثير منها للإبداع.

منوعات

متنفس جديد لسكان مأرب.. افتتاح حديقة جرين سيتي

افتتح عضو مجلس القيادة الرئاسي محافظ مأرب اللواء سلطان بن علي العرادة اليوم ، حديقة جرين سيتي بمدينة مأرب ، التابعة لإحدى المجموعات الاستثمارية الوطنية، بكلفة إجمالية بلغت أربعة ملايين وثلاثمائة وسبعة وخمسين ألف دولار .

منوعات

الماجستير بامتياز للباحث الأحمدي من جامعة سلجوق الحكومية التركية

حاز الباحث عصام الأحمدي، درجة الماجستير بامتياز من قسم علم الاجتماع- بكلية الآداب في جامعة سلجوق في مدينة قونيا التركية، عن رسالته الموسومة بـ" عمليات التنشئة الاجتماعية للشباب اليمني في تركيا.. اسطنبول أنموذجاً.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.