منوعات

فلاحون يعاودن إنتاج القمح في دلتا أبين

06/01/2024, 18:01:35
المصدر : لطفي إبراهيم

عاود فلاحون في مناطق الدلتا بمحافظة أبين زراعة القمح مجددًا بعد عزوف الكثير منهم عن زراعته لسنوات. 

وأرجع مهندسون زراعيون سبب العزوف، إلى الوقت والجهد الكبيرين، اللذين يحتاجهما هذا النوع من الزراعة.

وكان لوجود الآلات الحديثة سبب في تشجيع المزارعين على توسيع المساحات المخصصة لزراعة الحبوب بمختلف أنواعها.

خالد خريسان آخر المزارعين المحافظين على زراعة الحبوب في محافظة أبين، يحرص على تخصيص مساحاتٍ واسعة في مزرعته الواقعة بمنطقة خبت لسلوم غرب مدينة زنجبار لزراعة الحبوب البيضاء، أو كما تعرفُ شعبيًّا بالبيني، في محاولة منه للاهتمام بالمحاصيل المحلية بعد تقلص إنتاجها خلال المواسم الأخيرة.

ويعزو المهندسون الزراعيون تراجع إنتاج الحبوب المحلية في دلتا أبين والمناطق المجاورة لها إلى الجهد الذي يتطلبه هذا النوع من المحاصيل، بما فيها عملية استخلاص الحبوبِ من السنابل الجافة وفقًا لأساليب الفلاحة القديمة، والتي تستمر غالبًا لأكثر من خمسة أيامٍ متتالية لإنهاء عملية فرز محصول فدانٍ واحد.

منوعات

لماذا تفتقر الإعلانات في اليمن للأفكار الإبداعية؟

لا شك أن الإعلانات وسيلة فعّالة للتواصل مع الجمهور، إذ تتسابق الشركات والهيئات على تسويق منتجاتها وخدماتها بطرق مبتكرة للجمهور، لكن الإعلانات في اليمن كانت ولازالت تواجه الكثير من التحديات، حيث يفتقر الكثير منها للإبداع.

منوعات

متنفس جديد لسكان مأرب.. افتتاح حديقة جرين سيتي

افتتح عضو مجلس القيادة الرئاسي محافظ مأرب اللواء سلطان بن علي العرادة اليوم ، حديقة جرين سيتي بمدينة مأرب ، التابعة لإحدى المجموعات الاستثمارية الوطنية، بكلفة إجمالية بلغت أربعة ملايين وثلاثمائة وسبعة وخمسين ألف دولار .

منوعات

الماجستير بامتياز للباحث الأحمدي من جامعة سلجوق الحكومية التركية

حاز الباحث عصام الأحمدي، درجة الماجستير بامتياز من قسم علم الاجتماع- بكلية الآداب في جامعة سلجوق في مدينة قونيا التركية، عن رسالته الموسومة بـ" عمليات التنشئة الاجتماعية للشباب اليمني في تركيا.. اسطنبول أنموذجاً.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.